بورصة

لماذا تم قيد 20 شركة في البورصة «مؤقتًا»؟.. الحكومة تجيب

كشف الدكتور هاشم السيد، مساعد رئيس مجلس الوزراء والرئيس التنفيذي لوحدة الشركات المملوكة للدولة، تفاصيل إدراج 20 شركة حكومية على شاشات التداول بالبورصة المصرية.

وقال الدكتور هاشم السيد، إن رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي قد أعلن أن هناك 20 شركة حكومية سيتم قيدها قبل 30 يونيو.

كما تابع: “تمكنا اليوم، قبل هذا الموعد، من إدراج 20 شركة على شاشات التداول”.

وأضاف خلال لقاء مع عوض الغنام، مراسل قناة إكسترا نيوز، أن إدراج هذه الشركات يحقق أهدافًا عديدة.

أهمها زيادة رأس المال السوقي للبورصة المصرية عند بدء التداول عليها والوصول إلى القيد النهائي.

كما أشار إلى أن الكثيرين يسألون: لماذا تقيد الشركات قيدًا مؤقتًا؟ .

والإجابة أن جميع البورصات في العالم تمر فيها الشركات بعدة مراحل قبل القيد النهائي.

فالمرحلة الأولى هي القيد المؤقت، ثم التسجيل لدى الهيئة العامة للرقابة المالية.

حيث تعد دراسة القيمة العادلة وتعرض على الهيئة لاعتمادها، ثم تأتي المرحلة الأخيرة، وهي القيد النهائي وبدء التداول.

كما أكد أنه لا توجد شركة تدرج في أي بورصة في العالم إلا بعد المرور بهذه المراحل.

وأضاف: الآن أدرجنا هذه الشركات قيدًا مؤقتًا.

كما نأمل أن نشهد خلال الأشهر الأخيرة من هذا العام قيدًا نهائيًا لـ 4 إلى 6 شركات.

وبدء تداولها على شاشات البورصة، ثم نستكمل تباعًا بقية الشركات خلال عام 2027″.

مواضيع متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *