أخبار

طفرة كبيرة فى زراعة القمح واستلام أكثر من 144 ألف طن بقنا

ارتفاع معدلات التوريد من القمح المحلي يساهم في تخفيض فاتورة الاستيراد ‏‏وسد الفجوة، بين الإنتاج والاستهلاك لذلك اتجهت الدولة لشجيع الفلاحين بزيادة الحوافز المقدمة لهم.

وقررت الدولة زيادة سعر توريد القمح هذا الموسم  من ‏‏المزارعين ليصبح 1500 جنيه، وذلك لتأمين احتياجات ‏‏المواطنين من الخبز المدعم‎.‎

وقامت محافظة قنا هذا العام بزراعة نحو 75 الف فدان قمح ومستهدف توريد نحو 112 الف طن، بالإضافة إلي إستقبال إنتاجية الأراضي المستصلحة بالظهير الصحراوي مثل توشكي وشرق العوينات.

وقال احمد السيد عبد اللطيف وكيل وزارة التموين بمحافظة قنا، إنه تم استلام  144 الف و219 طن حتي الآن،وتم ذلك عبر 14 نقطة تجميع توفر سعات تخزينية تصل إلي 232 الف طن.

و تضم 4 صوامع وهي قنا التابعة لشركة مطاحن مصر العليا بطاقة تخزينية 30 الف طن و قوص بسعة 40 ألف طن، والترامسة التابعة للشركة القابضة للصوامع بسعة 60 الف طن والمراشدة بسعة 60 الف طن بإجمالي  190 الف طن.

توريد القمح بقنا
توريد القمح بقنا

صرف مستحقات المزارعين خلال 24 ساعة

وأكد عبد اللطيف أن المديرية تعمل علي تقديم كافة  التسهيلات للمزارعين، لضمان توريد المحصول المحلي دون معوقات.

كما يتم صرف المستحقات خلال 24 ساعة من التسليم، لافتا إلي أن هناك 9 شون بطاقة تخزينية 32 الف طن و بنكر بمدينة قوص سعة 24 الف طن.

بعد الحصول علي موافقة المديرية يتم نقل القمح لمحافظة أخري

وأشار إلي ان زيادة معدل توريد القمح يساعد على تلبية احتياجات الدولة من الدقيق المدعم و إنتاج الخبز المدعم.

وأوضح أن تطبيق كافة الإجراءات لمنع تداول القمح خارج الإطار القانوني مع عدم السماح بنقل المحصول من محافظة الي أخري الا بعد الحصول على موافقة من المديرية.

صرف 10 كيلو نخالة لكل أردب..و 30 كيلو شهريا لكل رأس ماشية

وقال أن مديريات التموين علي مستوي الجمهورية تواصل تنفيذ التوجيه الوزاري الخاص بصرف 10 كيلو نخالة لكل اردب قمح، مورد من المزارعين على مستوي الجمهورية، من خلال الضوابط التي تم الإعلان عنها، بالإضافة إلي  صرف 30 كيلو جرام نخالة خشنة شهريا علي كل ‏رأس ماشية.

مواضيع متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *